Friday, September 23, 2011

كيف تصنع قفص مناسب (( للمبتدئين ))


بسم الله الرحمن الرحيم


اخواني واخواتي .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

بعد التحية و السلام و كما وعدتكم باني سوف اعمل لكم سلسلة مواضيع لكي يرقى بها المربي المبتدئ .. و اليوم سوف نتكلم عن طريقة صناعة القفص المناسب للمربي المبتدئ حيث انه في بدايته يحب ان يربي انواع متعددة حتى يميل الى نوع من هذه الانواع الجميلة ..

بامكان المربي المبتدئ ان يشتري زوج من الانواع التي يكون سعرها مناسبا وان يضع لهما قفص واحد ولكن ان اراد ان يربي عدد من الازواج فيجب عليه ان يصنع قفص (( سلاكة )) كبير ..

هذه الصورة لقفص مناسب لزوج واحد فقط ..


صورة



تجنب هذا النوع من الاقفاص لتربية طيور الحب لانهم وبعد مدة ليست بالطويلة سوف يجدون طريقا للهرب

صورة

فهذا القفص لا يصلح اطلاقا لتربية طيور الحب بسبب ضعفه ..

واما القفص المثالي للمبتدئ هو ان يقوم المربي بعمل قفص كبير بمثابة الغرفة الكبيرة وان يقسم القفص من الداخل الى اقسام وانا سوف اعرض لكم طريقة قمت انا بعملها في منزلي وهي قفص كبير و بداخله 6 اقسام كبيرة لكي اضع فيها انتاج الموسم بالاضافة الى الطيور الاخرى التي اربيها ولكن ليست هوايتي الاساسية .. مثل الكوكاتيل و البادجي و الزيبرا و من المعروف ان الطيور تستطيع الفرار من المربي المبتدئ اكثر من ان تهرب من المربي المحترف حيث انه ينتبه للخلل الذي يكون بقفصه و يتفادى وقوع اية خسائر (( و من المؤكد ان كل هذا بمشيئة الله تعالى ولكن يجب ان تتخذ الاسباب )) فيجب ان تكون الاقفاص بداخل القفص الكبير و تكون الابواب الداخلية تفتح على هذا القفص الكبير بحيث انه حتى ولو هرب أي طائر فلا يستطيع الخروج الى خارج القفص وانما يهرب الى داخل القفص ..


و الان سوف نستعرض القفص و طريقة صنعه بالمقاسات و المتطلبات التي يجب ان تكون متوفرة في هذا القفص من تهوية و منافذ و دخول الضوء المناسب .....


و افضل طريقة لصناعة الاقفاص هي طريقة القطع المجزئة ..
و لاسباب كثيرة منها..
1- فك و تركيب القفص في أي وقت تشاء .
2- تغيير الجزئ الفاسد منه ان دار عليه الزمن و اهترى .
3- تغيير تصميم القفص من شكل الى اخر متى ترغب في ذلك .
4- نقل القفص من مكان الى اخر بحيث لا يصاب باي ضرر .
5- ارتباط القفص ببعضه البعض اقوى من ان يعتمد على عمود واحد .
مجسم القفص من الجهتين الأماميتين ..



صورة


صورة


و اليكم القياسات المتطلبة لهاتين الجهتين .. كما هو موضح في الرسم الهندسي لهذا القفص ..


صورة


واما الواجهة من الداخل للاقفاص الـ 6 التي تكلمنا عنها انفا فهي كالتالي..


واجهة تحمل 6 اقسام لاقفاص مرتبة فوق بعض و كل قفص منهم مساويا لحجم القفص الاخر و من ميزته كما قلنا بانك تستطيع فتح 3 اقفاص على بعض دون اية مشاكل وسوف اعرض لكم فاصل التقسيم بعد هذا المجسم ..



و اليكم الصورة..



صورة



فاصل التقسيم .. و هذا الجزء يمكنك فصله او تركيبه متى شئت وهي فواصل لتجزيء القفص الى خانات اصغر من الاساسية وهذه كذلك من مزايا القفص المجزأ الى قطع كبيرة و تقسيمها ..


و اليكم الصورة



صورة


و هذه الصورة بعد وضع الفواصل و تقسيم الامكنه .. و اليكم الصورة ..


صورة


ركزوا في هذه الصورة على الفواصل التي بامكانكم تغييرها متى شئتم و على حسب الرغبة التي يفكر فيها المربي ان يصنع القفص المطلوب بحيت لا يكون القسم من الاقسام اقل من 1.40 سم وبارتفاع 1.60سم و السبب ان يكون مكانا يستطيع الطائر فيه فرد جناحيه و هذا القفص يصلح لتربية 6 الى 8 ازواج ولكن لا مجال للزيادة الا اذا فتحت الفواصل ..



صورة


وهذه الواجهة بـ 6 تقسيمات و كما تلاحظون الفواصل الداخلية تبدوا واضحة ..


و بما اننا قد انتهينا من طريقة صناعة القفص الهيكلية .. نتحول الان الى الامور التي يحتاج اليها القفص من النواحي الصحية و الكمالية .. لكي تستمتع بالجلوس بداخل هذا القفص لساعات طويلة و تتمتع بالنظر الى طيورك الجميلة ..


اولا .. نتكلم عن القفص و ما يحتاج من الناحية الصحية ..
1- نوافذ كافية لدخول الضوء المناسب الى القفص بحيث انك تتجنب وحدوث امراض متتالية بسبب احتجاب الضوء عن الطيور ..
2- تعدد النوافذ بحيث تكون متقابلة او على زوايا بحيث يكون تيار الهواء سالكا بداخل القفص وهذا لطرد الجراثيم و الميكروبات من داخل القفص و عدم بقاء الرائحة الكريهة التي يخلفها الطيور بسبب اوساخ الخروج و غيره (( اجلكم الله )) .
3- وضع مروحة الهواء الكهربائية وذلك عندما تغلق النوافذ تقوم بتشغيلها لسحب الرطوبة الزائدة من داخل القفص و الروائح الغير مرغوبة بها .
ثانيا .. من الناحية الكمالية ..

1- وضع اضاءات كافية في القفص بحيث تستطيع ان تجلس مع الطيور بفترات من الليل بحيث ان لا تزعجهم بوقت متاخر .. و كذلك لاسباب اخرى منها وضع الاكل و الشراب لهم ان كنت في يوم من الايام مشغولا عنهم و لم تستطع اطعامهم الا في الليل .. و كذلك لموسم التفريخ و خاصة في موسم الشتاء لان الطيور تحتاج الى وكت اكبر للاكل بسبب شدة البرد فتحتاج كمية اكبر من الاكل لكي تستطيع مقاومة البرد و كذلك لاطعام الفراخ ..

2- طلاء القفص من الداخل و الخارج لاعطاء القفص منظرا اجمل وأزهى .

3- اختيار النوع الجيد من البلاستيك لوضعه على النوافذ بحيث انه يبقى لفترات اطول من النوع الرديء .

4- وضع التكييف وهذا لموسم الصيف بحيث يلطف الجو و يحمي الطيور (( ولا شيء يمنع القدر .. و كل شيء بمشيئة الله تعالى )) .. ولكن الوقاية ..
5- وضع مدفئة لمقاومة الطيور في فصل الشتاء القارص و كما تعرفون ان هذه الايام اغلب الدول العربية تمر بشتاء قارص حيث تصل درجة الحرارة في بعض البلدان الى 3 او 4 درجات مئوية ..


و هذه الصورة قبل طلاء القفص من الخارج .. وكما ترون الاستعدادات الاولية لطلاء القفص ..



صورة


و هذه الصورة بعد الطلاء من الداخل..


صورة


صورة


و قبل ان نختم الموضوع احب ان اريكم بعض الصور للاقفاص الكبيرة التي املكها .. و اليكم الصور ..


هذه الصورة للقفص الجديد و لست انا من قام بصناعته .. و لكن انا من قام بطلائه و ترتيبه ..



صورة



و هذه الصورة للقفص من الخارج ..



صورة



و هذه الصورة للقفصين من الخارج و القفص الابيض من صنعي باكمله ..



صورة



اخواني واخواتي على المربي المبتدئ ان يراعي امورا في تصميمه للقفص ان كان يحب الاستمرار في هذه الهواية .. الا وهي ..


1- اختيار مكانا مناسبا لصناعة القفص بحيث يبني عليه التخطيط المناسب .. ولا مانع من استحداث امور جديدة و تغيير المكان لاننا اخترنا القفص المجزأ و الذي يكون سهل التفكيك .
2- اختيار نوعية الخشب الجيدة التي تستطيع مقاومة تقلبات الجو ..
3- اختيار الاسلاك الكهربائية و التوصيل الجيد لها بحيث لا يتسبب بمشاكل و كوارث لا تحمد عقباها..
4- اختيار الطلاء المناسب للخارج و الداخل يكون مقاوما للرطوبة و تقلبات الجو ..
5- اختيار الصفائح المعدنية المناسبة لتغيرات الجو ويفضل وضع الصفائح الالومنيوم البيضاء لانها تعكس حرارة الشمس .. و يتم تبطينها من الداخل بالفلين الابيض و يوضع من داخل القفص خشب السقف الأبيض لكي لا تاكل الطيور الفلين الابيض .

6- و امور اخرى قد يحبها المربي ويحب ان يضعها في القفص مثل الالعاب التي تخص الطيور و الارجوحات كما هي مبينة في هذه الصورة ..



صورة




7- تصفيف الاعشاش بشكل موازي لبعضها البعض لتجنب المشاكل التي تحدث بين الازواج المنتجة كما هو مبين في الصورة ..



وفي الختام هذا الموضوع هو وبطريقة مبسطة ما اقوم بعمله في تربيتي لطيوري و طريقتي في وضع الاقفاص المناسبة لهم .. وربما تستجد بعض الاشياء الحديثة فسوف اوافيكم بها و انما العلم بالتعلم .. وكل منا يصيب ويخطئ فمن لديه ايه توجيهات في صناعة هذا القفص فليتحفنا بها مشكورا ..


وللاخوة المبتدئين انصحكم بهذه الطريقة لكي لا تمل من القفص وبامكانه ان يخدمك لفترات طويلة من التربية .. وان شاء الله في المرة القادمة سوف نتكلم عن موضوع اخر يهم كل مربي مبتدئ من حيث التربية و الفهم ..



اخواني واخواتي من لديه أي سؤال يخص طريقة بناء القفص فليسال ولا يتردد وان شاء الله سوف اقوم بالاجابة عليه ..




و الحمد لله رب العالمين ..

و تقبلوا خالص التحية و التقدير

اخوكم الهاجري1977
منقول

No comments: